استطلاع رأي: هل ديجي الأعراس المغربية تهديد أم دعم للأجواق؟

تواترت في الآونة الأخيرة على مسامعي عبر ألسنة العديد من الموسيقيين والمهنيين اللذين يشتغلون في قطاع الأعراس المغربية والخدمات المجاورة لها أقوال مفادها أنا الديجي أصبح يشكل منافسة كبيرة للأجواق النشطة في الأعراس المغربية وصلت إلى تهديد مكانتها، أدت بمعظم المغاربة إلى استبدال الجوق بالديجي في أفراحهم وخصوصا الأعراس منها. فهل هذا صحيح أم مجرد قراءة سيئة للواقع الصعب الذي تعيشه الأجواق المغربية؟

استطلاع رأي حول ما إذا كان الديجي يهدد مكانة الأجواق في الأعراس

نتائج استطلاع رأي فيسبوك حول التنافس بين الديجي والجوق في العرس المغربي
استطلاع رأي نشرته على حسابي على فيسبوك يخص المنافسة الشرسة بين الديجي والأجواق في الأعراس المغربية

لتسليط الضوء أكثر حول الموضوع نشرت على حسابي في فيسبوك استطلاع رأي تحت عنوان "هل تعتقد أن الديجي يشكل تهديدا للأجواق؟ وطلبت من المشاركين تعليل جوابهم في تعليق... فكانت النتيجة مطمئنة للأجواق (ههه) فحسب رأي المشاركين في هذا الاستطلاع؛ الديجي لا يشكل أي تهديد لها، بل اعتبره البعض في التعليقات مُدَعِّما لهذه الأخيرة بحيث أنه يساهم في شهرتها... فعندما يستحسن المتفرجون التسجيلات الحية في الأعراس المغربية لا يترددون في سؤال الديجي عن إسم الجوق أو الفرقة الموسيقية للتعاقد معها، وخير مثال على ذلك نجد الفنان الشعبي هشام بجيت، والفنان الجبلي محمد المساري ومجموعات أخرى عديدة سطع إسمها في الساحة الفنية الخاصة بالأعراس بفضل أدائها الجيد الذي شهرته تسجيلات الديجي المنتشرة كذلك على يوتيوب ومواقع التواصل الاجتماعي.
hicham bajit هشام بجيت
الفنان الشعبي المغربي هشام بجيت

آراء بين مؤيد لدور الديجي ومحتقر له مقارنة بالجوق

في التعليقات بجانب المشيدين بدور الديجي الإيجابي تجاه الأجواق من جهة والحلول الفعالة التي يقدمها لمن ليس باستطاعتهم حجز فرقة موسيقية أو يفضلون أصناف موسيقية تعجز الفرق العادية عن تأديتها من جهة أخرى، ظهرت آراء يكسوها التهكم وقللت من شأن الديجي واعتبرته يصلح فقط للفقراء... وهناك من ذهب بعيدا في تهكمه فَأَوَّلَ الموضوع بشكل شخصي خاطئ وكأن الاستطلاع عبارة من تحدي استفزازي من صاحبه (ديجي ياسين صاينو) للأجواق، وطبعا ذلك فهم خاطئ لأننا لم نسمع يوما أي منسق أغاني يقول أنه أفضل من الأجواق أو نيته القضاء عليها ههه
جوق محمد المساري
أركسترا محمد المساري

إذن من هم المتضررون الفعليون من انتشار الديجي؟

لا يمكن لدخول الديجي ساحة الأعراس والتنشيط الموسيقي بالمغرب أن يكون كله نعم وفوائد وطبعا لا بد من وجود فئة متضررة فعليا من هذه الظاهرة الجديدة، من هم في نظركم؟ أتركوا تعليقاتكم في الأسفل واقتراحاتكم حول الموضوع، كما يمكنكم المشاركة بدوركم في الاستطلاع والإدلاء بصوتكم، هل الديجي في صالح الأجواق أم ضدها؟

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ما هو الفرق بين المونو MONO و الستيريو STEREO ؟

تحميل إيقاع راي Rythme Rai FL Studio 2017

تحميل إيقاع شعبي FL Studio 2017