ما هو دور قنوات الأوكس Aux؟
تعرفها.
ما يجب أن تعرفه قبل الدخول في موضوع قنوات الأوكس
قنوات الإدخال و الإخراج
كل ميكسر يتكون بالأساس من "قنوات إدخال" Input Channels (تدخل من خلالها الإشارات الصوتية، سواء عبر ميكروفون، آلة موسيقية مثل الكمان و الأورغ... ألخ أو إشارة صوتية خارجية مثلا من الحاسوب أو قارئ السي دي... ألخ) و "قنوات إخراج" Output Channels (تخرج من خلالها الإشارات الصوتية نحو مكبرات الصوت، أو نحو أجهزة التسجيل، أو نحو معالجات الصوت كالإيكوالايزر، الكومبريسر، الأوطوتين... أو المؤثرات كالريفرب، الإيكو، الفلانجر... ألخ)
الباصات
![]() |
| الباصات هي الصمامات اللتي تتحكم في المستوى العام لمجموعة معية من الإشارات الصوتية |
إذن، لمعالجة و خلط مختلف الإشارات الصوتية لا بد من إدخالها إلى الميكسر عبر قنوات إدخال، و لسماع النتيجة لا بد من إخراجها عبر قنوات إخراج معينة. قنوات الإخراج هاته يصطلح عليها في المحيط الاحترافي بالباصات (باص Bus و لا نقصد الباسات Bass).
هذه الباصات قد تتكون من قناة واحدة (في هذه الحالة الميكس اللذي يخرج عبرها يسمى مونو Mono) أو تتكون من قناتين، يُمْنَى + يُسْرَى (Left + Right (L+R (في تلك الحالة الميكس اللذي يخرج عبرهما يسمى ستيريو Stereo) و هناك باصات تتكون من ثلاث، خمس قنوات إخراج أو أكثر سنتطرق إليها في مقال آخر نشرح فيه بالتفصيل أنواع الباصات (المونو و الستيريو و 2.1 و 5.1 ...ألخ)
الباص الرئيسي في كل ميكسر يسمى بالباص ماستر (Bus Master) و عادة ما يتكون من 2 قنوات إخراج، يعني ستيريو Stereo و هناك ميكسرات قديمة تحتوي على باص ماستر مونو، مثل الميكسر المشهور Montarbo 458. هذه الميكسرات على وشك الانقراض، فغالب الميكسرات الحديثة تحتوي على باص ماستر ستيريو.
الميكس اللذي يخرج عبر الباص ماستر هو اللذي يتم إرساله إلى مكبرات الصوت الرئيسية و اللتي تكون مُوَجَّهَة نحو الجمهور المتفرج في حالة الأعراس أو منصات المهرجانات... ألخ.
باصات الأوكس
لكن ماذا لو أردنا باص آخر يحتوي على ميكس مختلف قليلا عن اللذي في الباص ماستر؟ مثلا كل موسيقي على الخشبة يريد أن يسمع آلته على مكبر صوت خاص به بمستوى أعلى من باقي الآلات الموسيقية أو الأصوات الأخرى ؟ إذن في هذه الحالة نحتاج مخرج (باص) مختلف عن الباص ماستر نرسل إليه الإشارة/الإشارات الصوتية بإعدادات مختلفة، أي بمستويات (فوليمات Volume) غير اللتي في الباص ماستر... هذه الباصات غير الماستر هي اللتي يصطلح عليها بالأوكس Aux Out اختصار لـ Auxiliar Output = مَخْرَج مُسَاعِد.
![]() |
| يتم التحكم في مستوى نسخة الإشارة المرسلة من قناة ما نحو باصات الأوكس عبر الأزرار الدوارة اللتي تحمل أسماءها كلها تسميات تعطى لقنوات الأوكس حسب الاستعمال اللذي نعطيه لها (MON/AUX/FX) |
استخدامات الأوكس و أسماؤها
باصات الأوكس قد تحمل أسماء مختلفة حسب الاستعمال اللذي نعطيه لها، لكن مبدأ اشتغالها واحد و هذه التسميات هي للتمييز و التصنيف فقط، نذكر منها:
- Mon = Monitor هذه التسمية تعطى عادة للأوكسات اللتي تستخدم لإرسال نسخة من إشارة/ إشارات معينة نحو مُكَبّر(ات) صوت/ سمّاعات خاصة بالعازف أو المغني لكي يسمع أداءه بوضوح دون كل الإشارات المرسلة إلى الباص ماستر. هذه الباصات قد تكون مونو و قد تكون ستيريو حسب الاحتياج و الذوق.
- FX = Effects هذه التسمية تعطى للأوكسات اللتي ترسل نسخة من إشارة/ إشارات معينة نحو وحدة المؤثرات الصوتية مثل الرّيفرب و الإيكو.
- Aux = Auxiliar هذه التسمية عامة و قد تستخدم نفس استخدام الـ Mon و الـ FX وكذلك تستخدم لإرسال نسخة من إشارة/ إشارات معينة نحو مكبرات صوت خاصة (مثل مكبرات الصوت من نوع السبووفر Subwoofers المختصة في الموجات المنخفضة Low Frequencies، المعروفة بالباسات/ البازات/ سيد باس/ كيس باس/ بازوكا... ههه حسب المنطقة) أو نحو مسجلات الصوت الرقمية.
إرسال الإشارات الصوتية نحو الباصات
الإشارات الصوتية المتواجدة بقنوات الميكسر يتم التحكم في إرسالها إلى الباص ماستر عبر الفيذر Fader، و لإرسال نسخة منها إلى باص أوكس معين (Aux/Mon/FX) يتم ذلك عبر الفوليمات المسمات بـ Aux أو Mon أو FX حسب التوظيف اللذي نعطيه لها.
شكل هذه الفوليمات يختلف عن الفيذرات Faders اللتي تُرسِل الإشارة إلى الباص ماستر، شكل فوليمات الأوكسات يكون دائريا و ملوّن بألوان تسهل تمييزها عن باقي الفوليمات.
![]() |
| Fader يتم التحكم في مستوى الإشارة المرسلة من قناة ما نحو الباص ماستر من خلال الفيذر |
خلاصات الدرس
إذن، خلاصة الدرس الأساسية هي أن قنوات الأوكس، بمختلف تسمياتها، تحمل نسخة من إشارة صوتية معينة متواجدة بالميكسر و ترسلها إلى:
- باص أوكس مستقل يستغله العازف أو المغني لسماع أدائه على مكبر(ات) صوت مستقل(ة) (Monitors) و عادة ما يحمل إسم Mon
- أو إلى باص أوكس يرسل الإشارة إلى جهاز مؤثرات صوتية مثل الإيكو و الريفرب (في هذه الحالة تُرسل الإشارة إلى جهاز المؤثرات عبر باص أوكس/إفكس ساند Aux/FX Send و تُرجع إلى الميكسر عبر قناة إدخال تحمل إسم أوكس/إفكس ريتورن Aux/FX Return. عندما تكون وحدة المؤثرات مدمجة بالميكسر، مخارج الـ Send و مداخل الـ Return تكون غير موجودة خارجية بل مرتبطة مباشرة بكابلات داخلية.
- أو إلى مكبرات صوتية خاصة مثل مكبرات الموجات المنخفضة Subwoofers
- كذلك باصات الأوكس تسمح بإرسال نسخة مُعدلة المستويات و الإعدادات نحو مسجلات رقمية.
- يمكنك استغلال نسخة الإشارات الصوتية المُجمّعة بباص الأوكس لتفعل بها ما يحلو لك غير الاستخدامات المذكورة سابقا.
تواصل معنا عبر التعليقات أو صفحتنا على فيسبوك لمزيد من المعلومات
أتمنى أن أكون قد توفقت في تبسيط و شرح كل المفاهيم المتعلقة بالأوكس و تكون عزيزي القارئ قد استفدت من هذا الدرس المتواضع. كما أشجعك على طرح كل تساؤلاتك و شكوكك حول الموضوع في التعليقات أو عبر صفحة صونو دي جي على فيسبوك، سأكون جد مسرور بإجابتك و مساعدتك.




تعليقات
إرسال تعليق